القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على الفرق بين لغة Dart وإطار عمل Flutter ولماذا يستخدمان معاً في تطوير تطبيقات الويب والجوال

 تعرف على الفرق بين لغة Dart وإطار عمل Flutter ولماذا يستخدمان معاً في تطوير تطبيقات الويب والجوال



ما الفرق بين لغة Dart و Flutter ؟


لغة Dart هي لغة برمجة عامة متعددة الأغراض تم تطويرها من قبل شركة جوجل، وتستخدم بشكل رئيسي لتطوير تطبيقات الويب وتطبيقات الجوال. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن استخدامها أيضًا لتطوير تطبيقات سطح المكتب وأدوات الخادم.

Flutter هي إطار عمل لتطوير تطبيقات الجوال والويب وسطح المكتب باستخدام لغة Dart. ويتميز بأنه يوفر مكتبة واسعة من العناصر والأدوات التي يمكن استخدامها لتصميم وتطوير تطبيقات جذابة وسريعة الأداء.

وبشكل عام، يمكن اعتبار لغة Dart كأداة لتطوير تطبيقات متعددة المنصات في حين أن Flutter هو الإطار الذي يتم استخدامه لبناء تطبيقات متعددة المنصات باستخدام لغة Dart. وبالتالي، يمكن استخدام Dart في تطوير مشاريع أخرى غير Flutter، في حين أن Flutter يعد أداة لتطوير تطبيقات الجوال والويب وسطح المكتب باستخدام Dart.

لماذا يتم استخدامهم مع بعضهما؟


تم تصميم Flutter بشكل أساسي لاستخدامه مع لغة Dart، وذلك لأن Dart تم تصميمها خصيصًا لتطوير تطبيقات الويب والجوال وتطبيقات سطح المكتب، وتتميز بالسرعة والقابلية للتعلم والكتابة بسهولة.

علاوة على ذلك، فإن Flutter يستخدم لغة Dart لأنه يعتمد على مفهوم "التراصف" (Widget)، وهي عبارة عن عناصر واجهة المستخدم التي يمكن تخصيصها وإعادة استخدامها في تطبيقات مختلفة. ولأن Dart تمتلك تقنيات تراصف مدمجة وقوية، فإنها تعد اللغة الأفضل لتنفيذ فكرة "التراصف" بشكل فعال في Flutter.

وبالتالي، فإن استخدام اللغتين معًا يتيح للمطورين الاستفادة من قوة Flutter كإطار عمل لتطوير تطبيقات متعددة المنصات بتصميم جذاب وسهل الاستخدام، بالإضافة إلى قوة لغة Dart في تطوير تطبيقات سريعة ومستقرة وذات كفاءة عالية.

وهل يعتبروا من تصنيف Frontend ام backend ؟


يمكن اعتبار Dart و Flutter كلاً منهما ينتمي إلى مجال تطوير الواجهة الأمامية (Frontend) والخلفية (Backend)، لكن يمكن القول أن Flutter و Dart يتم استخدامهما بشكل أساسي في تطوير الواجهة الأمامية.

Flutter يعتبر إطار عمل (Framework) يستخدم لتطوير تطبيقات الجوال والويب وسطح المكتب، ويشتمل على مجموعة واسعة من المكونات الجاهزة لبناء واجهة المستخدم، مما يجعل من السهل تصميم تطبيقات جميلة وسريعة الأداء. وبالتالي، يعتبر Flutter أداة لتطوير الواجهة الأمامية.

أما Dart، فهي لغة برمجة متعددة الاستخدامات، يمكن استخدامها في تطوير تطبيقات الويب والجوال وسطح المكتب، ويتميز بالسرعة والأمان وسهولة الكتابة. ويستخدم Dart بشكل رئيسي في بناء الواجهة الأمامية والخلفية لتطبيقات Flutter، ولكن يمكن استخدامها أيضًا في بناء الخلفية (Backend) لتطبيقات الويب وغيرها من التطبيقات.

أفضل المصادر العربية والمجانية لتعلم لغة Dart و Flutter:

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات