القائمة الرئيسية

الصفحات

اخفاء الـ MAC address يدوياُ من جميع الانظمة وبدون برامج

اخفاء الـ MAC address يدوياُ من جميع الانظمة وبدون برامج

ما هو الماك ادريس (Mac address) ..


في الشبكات الحاسوبية، يعتبر العنوان ماك أو (Media Access Control) قيمة فريدة تُربط ببطاقة شبكة من قبل المصنع للتمييز بين بطاقات الشبكة الموجودة على شبكة محلية (LAN). والمفروض أن يكون هذا العنوان مميز عالمياً أي لا توجد أي بطاقة شبكة أخرى في العالم تأخذ نفس عنوان الماك.
هناك ثلاثة فضاءات لترقيم العنوان ماك تُدار من قبل الجمعية IEEE) Institute of Electrical and Electronics Engineers) تُستخدم عادةً لصياغة العنوان ماك. وتسمى هذه الفضاءات بـ : MAC-48،EUI-48 وEUI-64 .و الاسمين “EUI-48” و“EUI-64” هي علامات تجارية ممتلكة من قبل المنظمة IEEE حيث أن “EUI” تعني(Extended Unique Identifier) أو المعامل المميز الموسع.
و بما أنه يُحدد من قبل الشركة الصانعة فغالباً ما يتضمن رقم الشهادة المسجلة الخاص بهذه الشركة.و بما أنه يعمل في الطبقة (Data Link) حسب التصنيف OSI والتي يمكن اعتبارها طبقة فيزيائية فقد يسمى بأسماء أخرى أحياناً مثل: Ethernet Hardware Address (EHA)، hardware address،adapter address أو physical address.
في الشبكات التي تستخدم البروتوكول TCP/IP يمكن الاستعلام عن العنوان ماك لبطاقة شبكة بالإضافة إلى الـIP عن طريق البروتوكول(ARP)أيAddress Resolution Protocol من أجل الـ(IPv4)، والبرتوكول(NDP)أي Neighbor Discovery Protocol من أجل الـ(IPv6). على الشبكات التي تقوم بالإرسال بشكل broadcast -مثل شبكات الـEthernet – يقوم العنوان ماك بتعريف وتمييز كل عقدة على الشبكة ويسمح بتأشير كل Frame (مجموعة البتات المرسلة) لمعرفة الجهاز الذي يجب أن يستقبلها.و لذلك فإن العنوان ماك يشكل معظم الأساسيات التي تستند إليها طبقة الـ Data link (من التمثيل OSI) والتي تستند عليها بروتوكولات الطبقات الأعلى لتشكيل شبكات معقدة وفعالة.
=========================================
لمشاهدة الفيديو ..

=========================================

لمتابعة الصفحة علي الفيس بوك ..
مــن هــنا
والصفحة الاخري ..
مــن هــنا
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات